ABOUT US  |  CONTACT US  |  RSS  |  ARCHIVE  |  2024-05-01  |  UPDATED: 1402/11/15 - 18:13:1 FA | AR | PS | EN
Formation of the Federalist Assembly of Afghanistan             Israel launches missile attack on outskirts of Damascus, killing Syrian civilians             ’UK national scandal’: 20,000 mental health patients ’raped, sexually assaulted’ in NHS care             Three US troops killed, dozens injured in drone attack in Syria             Trump says NATO will not come to rescue if US attacked             Ukraine beset by $40m fraud in arms procurement amid war with Russia            US approves sale of F-16 jets to Turkey after Ankara ratifies Sweden’s NATO membership             UNSC to meet to discuss ICJ ruling on Israeli genocide in Gaza             Taliban: Afghanistan Does Not Have Formal Border With Pakistan             Gaza’s major health facility collapses amid Israeli attacks: MSF             Americans to redeploy nuclear weapons in UK amid fears of WW3             Biden makes history: 1st sitting US president sued for complicity in genocide             Trump walks out of courtroom during closing arguments of Carroll’s attorney            US: 3 dead in shooting at Texas apartment complex            US-UK aggression against Yemen risks expansion of war: Iran            


DATE PUBLISHED: 2020/07/21 - 11:58:5
VISIT: 805
SHARE WITH YOUR FRIENDS

الانتخابات التشريعيّة السوريّة.. خطوة كبيرة نحو الانتقال إلى الاستقرار وإعادة الإعمار

منذ الساعة السابعة من صباح اليوم(الأحد 19 يوليو)، توجه السوريون إلى صناديق الاقتراع في الدورة الثالثة من الانتخابات البرلمانية منذ اعتماد الدستور الجديد عام 2011، لانتخاب ممثليهم من بين 1656 مرشحًا.

وسائل الإعلام السورية ولا سيما وكالة أنباء "سانا" الرسمية، ومن خلال تغطية خاصة للانتخابات ونشر الصور ومقاطع الفيديو والمقابلات مع المواطنين، أفادت بأن المواطنين رحبوا بالانتخابات البرلمانية بشکل ملحوظ، بحيث أن إمكانية تمديد موعد انتهاء الانتخابات عالية للغاية.

وفي هذا الصدد، أشار "القاضي مخلص قيسية" عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات، إلى ترحيب الشعب بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية، وقال: "حتى الآن، لم ترد أنباء عن وقوع انتهاكات".

وصرح عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات بأن الانتخابات ستستمر حتى السابعة مساءً، مشيراً إلى إمكانية تمديد مدة التصويت لخمس ساعات إضافية، إذا لزم الأمر.

الشعارات في هذه الفترة الانتخابية هي "صوتك هو حقك" و"صوتك واجبك" و"أحدث الفرق بصوتك وتصويتك"، ويمكن للمواطنين الذهاب إلى 7277 مركز اقتراع للإدلاء بأصواتهم.

وفقًا للقانون السوري للانتخابات، يحق لكل مواطن يبلغ من العمر 18 عامًا الترشح في هذه الانتخابات، وبحسب القانون رقم 8 لعام 2016، يحق لقوات الجيش العربي السوري والشرطة الترشح في هذه الانتخابات أيضاً.

في التصويت الأخير في عام 2016، فاز حزب البعث وحلفاؤه بـ 200 من أصل 250 مقعدًا في البرلمان، بينما ذهبت بقية المقاعد للمرشحين المستقلين.

ويشار إلی أنه تم انتخاب الرئيس السوري الحالي بشار الأسد، الذي تولى السلطة في عام 2000 بعد وفاة والده، لولاية ثالثة مدتها سبع سنوات في عام 2014، بأكثر من 88 في المائة من الأصوات.

الانتخابات في سوريا.. واجبات البرلمان وسلطاته

السلطة التشريعية للحكومة هي مجلس الشعب. کان هذا المجلس يدعی "البرلمان" حتى عام 1970، عندما غير حافظ الأسد اسمه. يتم انتخاب أعضاء المجلس لمدة أربع سنوات. ويجب أن يقر مجلس الشعب القوانين التي يسنها الرئيس.

ووفقاً للمادة 71 من الدستور السوري، فإن مجلس الشعب مسؤول عن مهام مثل الإعلان عن الترشح للرئاسة، إصدار القوانين، مناقشة سياسات الحكومة، إقرار الميزانيات العامة وخطط التنمية، التصديق على المعاهدات والاتفاقيات الدولية في مجال الأمن القومي، بما في ذلك المعاهدات المتعلقة بالسلام وجميع المعاهدات التي تتعلق بالسيادة. كما أنه مسؤول عن العقود التي تسمح للشركات والمؤسسات الأجنبية بالحصول على امتيازات داخل البلاد.

إن أهمية هذه الجولة من الانتخابات هي أنه بعد التصويت، وكما أعلنت قناة الجزيرة، يعتزم البرلمان الجديد تمرير دستور جديد، ومن المتوقع أن الأسد الذي سينهي رئاسته عام 2021، قد يصبح رئيس الوزراء الجديد. کما من المتوقع أن يوافق البرلمان الجديد على المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة.

كما ذكرنا أعلاه، ترشح للدورة الثالثة للانتخابات التشريعية السورية أكثر من 7000 شخص في هذه الدورة الانتخابية، من بينهم 58 في طرطوس، 20 في السويداء، 207 في الحسكة، 47 في إدلب، 102 في حمص، 217 في اللاذقية، 58 في دير الزور، 122 في حماة، 159 في حلب، 153 في ريف حلب، 253 في دمشق، 619 في ريف دمشق، 34 في القنيطرة، 37 في الرقة و32 شخصًا في درعا.

تتمتع محافظات حلب ودمشق وحمص، التي تضم 52 و29 و23 ممثلاً على التوالي، بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان السوري المؤلف من 250 عضوًا، وأهميتها هي أن حلب هي العاصمة الاقتصادية لسوريا، ودمشق هي العاصمة السياسية، وحمص أكبر محافظة في سوريا والتي تمتد وسط البلد من الشرق إلى الغرب.

وأبرز القوائم الانتخابية في حلب هي قائمتا "الأصالة" و"الشهباء"، وسيتم انتخاب أكثر من 90٪ من ممثلي حلب المستقلين من هاتين القائمتين.

كما جرت الانتخابات البرلمانية في المحافظات الشمالية الشرقية من سوريا والمناطق الكردية في محافظة الحسكة، على الرغم من وجود المحتلين الأمريكيين، وهو انتصار كبير للنظام السياسي السوري.

إجراء الانتخابات في ظلّ تراجع الحرب وانتشار کورونا

منذ بداية الأزمة في سوريا وحرب البلاد على الإرهابيين الأجانب، أجريت خمسة انتخابات، بما في ذلك دورتان من الانتخابات البرلمانية، ودورتان من انتخابات المجالس البلدية والقروية (2011 و 2018) وانتخابات رئاسية واحدة، واليوم هي الانتخابات البرلمانية السادسة في البلاد منذ أكثر من 10 سنوات من الأزمة.

تسيطر الحكومة السورية الآن على حوالي 70 بالمائة من الأراضي السورية، في حين يسيطر الإرهابيون المدعومون من تركيا على محافظة "إدلب" في شمال غرب سوريا، وتسيطر الميليشيات الكردية أو "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة على شمال شرق سوريا.

على مدى العامين الماضيين، تمكن الجيش السوري، بدعم من فصائل محور المقاومة وكذلك روسيا، من تطهير جزء كبير من الأراضي السورية من وجود الإرهابيين التكفيريين وإعادة الأمن إلی الأراضي المحتلة، مما هيَّأ الظروف لعودة الهدوء وعودة اللاجئين.

وفي أواخر عام 2019، استعاد الجيش السوري السيطرة على الغوطة الشرقية والأجزاء الجنوبية من إدلب في عمليات لاستعادة المناطق الشمالية الغربية. ولذلك، بالنظر إلى هزائم أعداء سوريا في الساحة العسكرية، فإن المشاركة العالية للشعب السوري في هذه الانتخابات، يمكن أن تكون أفضل دليل لدعم النظام السياسي والقانوني السوري، ونتيجةً لذلك، انتصاراً آخر للشعب السوري.

وفي هذا السياق، قال "حسين عرنوس" رئيس الوزراء السوري إن "اليوم هو انتصار سياسي يضاف إلی الانتصارات العسكرية".

ومع ذلك، تم تأجيل الانتخابات السورية اليوم مرتين بسبب انتشار فيروس كورونا. وقد حرصت الحكومة ولجنة الانتخابات الآن على النظر في التدابير الوقائية اللازمة لوضع المبادئ الصحية أثناء الانتخابات.

وفي هذا الصدد، قال "وائل أعظم" رئيس اللجنة الانتخابية: "لقد تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا، بتعقيم المراكز وتوزيع الأقنعة والقفازات على مسؤولي الصناديق". وشدد أيضاً على أن المسؤولين يجب أن يتبعوا التعليمات والإجراءات الوقائية، بما في ذلك الحفاظ على المسافة الآمنة بين الناخبين، وتجنب الاحتشاد والتجمعات.

قانون "قيصر" والخطاب الاقتصادي للانتخابات

استعدادات سوريا للانتقال إلى مرحلة إعادة الإعمار والوضع الاقتصادي الصعب لشعبها في الأشهر الأخيرة، والذي صاحبه ارتفاع أسعار السلع الأساسية وانخفاض قيمة العملة الوطنية بنحو 70 في المائة، دفعت المواطنين أثناء التصويت يوم الأحد إلى التركيز على زيادة تكاليف المعيشة والوضع الاقتصادي المتردي للبلاد.

أحد الأسباب الرئيسية للوضع الاقتصادي السيء، والذي لم يسبق له مثيل خلال سنوات الأزمة العشر، هو قانون العقوبات الواسعة الأمريكي المعروف باسم قانون "قيصر" ضد سوريا، والذي يسعى إلى عرقلة عودة الهدوء والاستقرار إلى سوريا، من خلال الحيلولة دون الاستثمار الأجنبي في هذا البلد.

وفي هذه الظروف، يقول المراقبون إن الخطاب الانتخابي في هذه الفترة تأثر أكثر بالشعارات الاقتصادية، ويتوقع الشعب من البرلمان إعطاء الأولوية في برامجه لحل المشاكل الاقتصادية.

 

المصدر: الوقت

LINK: https://www.ansarpress.com/english/19461


TAGS:






*
*

*



SEE ALSO

Federalism in Afghanistan: Opportunities and Challenges


Hamas has self-reliantly opposed the three giant intelligence agencies of the world!


Gaza Field Executions New Page in Israel Crimes Book


Lest we forget: Christmas, Gaza genocide and the Israeli occupation


What’s behind Netanyahu Declaring War on Palestinian Authority?


The Zionist ‘right to defend itself’ is a license to oppress, kill Palestinians


With Netanyahu Struggling in Gaza Quagmire, Gaps Deepen inside His Cabinet


How the Zionist entity sought to make colonial myth of ’terra nullius’ a reality


Factbox: Israeli genocidal war on Gaza – What has happened so far?


Taliban De-Persianizing Afghanistan Culture: Roots and Ramifications





VIEWED
MOST DISCUSSED




POLL

Modi, Merkel Discuss Afghanistan, Radicalisation And Terrorism

SEE RESULT


LAST NEWS

Federalism in Afghanistan: Opportunities and Challenges

Formation of the Federalist Assembly of Afghanistan

Israel launches missile attack on outskirts of Damascus, killing Syrian civilians

’UK national scandal’: 20,000 mental health patients ’raped, sexually assaulted’ in NHS care

Three US troops killed, dozens injured in drone attack in Syria

Trump says NATO will not come to rescue if US attacked

Ukraine beset by $40m fraud in arms procurement amid war with Russia

US approves sale of F-16 jets to Turkey after Ankara ratifies Sweden’s NATO membership

UNSC to meet to discuss ICJ ruling on Israeli genocide in Gaza

Taliban: Afghanistan Does Not Have Formal Border With Pakistan

Gaza’s major health facility collapses amid Israeli attacks: MSF

Americans to redeploy nuclear weapons in UK amid fears of WW3

Biden makes history: 1st sitting US president sued for complicity in genocide

Trump walks out of courtroom during closing arguments of Carroll’s attorney

US: 3 dead in shooting at Texas apartment complex

US-UK aggression against Yemen risks expansion of war: Iran

Yemen directly hits US warship with ballistic missile

Hamas has self-reliantly opposed the three giant intelligence agencies of the world!

President Raeisi calls for UN reform, says body unable to end Gaza genocide

Pedram: The Abduction of Hazara and Tajik Women Recalls the Crimes of Abdur Rahman

Special envoys from G7 countries discuss Afghanistan in London meeting

Turkish lawmakers open debate over Sweden’s NATO membership

UN agency says over half a million Palestinians face ‘catastrophic hunger’ in Gaza

Palestinian Islamic Jihad: Al-Maghazi operation proved defeat of Israeli regime in Gaza war

European support for Israel damaging energy security on the continent, report says

Pakistan Army Kills Seven ‘Terrorists’ Near Afghan Border

Israel kills at least 190 people in Khan Younis in 24 hours

UNAMA report: 49 Hazara community members killed in Afghanistan in three months

India’s Modi inaugurates Hindu temple on site of razed mosque ahead of elections

US 2024 election: DeSantis drops out of Republican presidential race, backs Trump

Survivors of Russian charter flight crash transferred to Kabul

Iran’s anti-terror strikes ‘clear message’ to certain recipients: Foreign Ministry

Ethnic mass killings in one Sudan city last year left up to 15,000 dead: UN report

Iran says reserves right to avenge Israel’s assassination of IRGC advisors

Rocket barrage targets Ain al-Asad base housing US forces in western Iraq

Lebanese media: Israeli drone kills 2 Hamas members in southern Lebanon

Five IRGC advisors assassinated in Israeli aggression on Syria

Pakistan recalls ambassador from Tehran

Iraqi PM stresses to NATO chief ending of foreign troops

UN chief reiterates call for immediate ceasefire in Gaza


MEDICAL NEWS


ANSAR PRESS ©  |  ABOUT US  |  CONTACT US  |  MOBILE VERSION  |  LINKS  |  DESIGN: Negah Network Co.
All right reserved. Use this website by mentioning the source (link) is allowed. فروشگاه اینترنتی نعلبندان